الصفحات


المهر في الزواج


الحكمة من وجوب المهر:المهرهو تكريم للزوجة ورفعة لشأنها وتوثيقا للمحبة بين الزوجين وهذا من محاسن الاسلام.
1-   ان المهر حق للزوجة على الزوج يعبر بة عن مشاعرة وتقديرة لها ورغبة منة في الارتباط بها وبذل ما يستطيع في سبيلها حتى تدوم رابطة الزوجية وتستمر المحبة بينهم.
2-   ان المهر حق للمرأة ليس لوليها ان يأخذ منة شيئا ولا ان يزوجها بدونة كما كان يحدث في الجاهلية الاولى.
3-   ان في المهر تقوية معنوية لجانب المراة حيث يعوضها ادبيا عما تحس بة من فراق اهلها واسرتها عندما تنتقل من بيت اسرتها الى بيت قرين غريب عليها نسبيا والى بيت لم تالفة من قبل .
مقدار المهر(الحد الادنى والحد الاقصى )
اتفق الفقهاء على ان المهر ليس لة حد اعلى ولا نهاية كبرى يقف عندة لانة لم يرد من الشارع ما ينص على تحديد المهر بحد اعلى ونجد ايضا ان التشريع الاسلامي نهى عن المغالاة في المهور حتى يكون الزواج طريقا سهلا ميسورا لمن اراد العصمة لنفسة وحتى لا يضرب الشباب عن الزواج لكثرة المهور كما هو حاصل في بعض الدول العربية الشقيقة .
فقد روي عن النبي علية السلام (ان اعظم النكاح بركة ايسرة مؤنة إي تكلفة)
اما الحد الادنى للمهر: فيرى علماء المذهب الحنفي ان اقل المهر هو عشرة دراهم او ما يساويها بالعملة المصرية الحالية خمسة وعشرون قرشا وهو المعمول بة الان في المحاكم المصرية ولا يجوز نقصان المهر عن ذلك.
متى يجب المهر كلة للزوجة ؟
اذا اختلفا الزوجان في حصول الخلوة قبل الطلاق فقال الزوج طلقت قبل الخلوة وقالت الزوجة طلقني بعد الخلوة الصحيحة فالحكم في هذة الحالة ان الزوجة مطالبة بإقامة البينة على دعواها فإذا اتت بالبينة حكم لها بثبوت الخلوة ويترتب على ثبوتها وجوب المهر كلة للزوجة واذا لم تستطع الاتيان بالبينة على دعواها فالقول قول الزوج مع يمينة لان الزوجة تدعي الخلوة التي توجب المهر كلة والزوج ينكر ذلك والبينة على من ادعى واليمين على من انكر فيكون القول قول الزوج مع اليمين.
متى يجب نصف المهر؟
اذا حصل الطلاق قبل الدخول والخلوة الصحيحة فإنة يجب للزوجة نصف المهر وذلك اذا كان المهر قد سمي في عقد الزواج تسمية صحيحة فإذا لم تكن هناك تسمية او كان هناك اتفاق بين الطرفين على نفي المهر فإنةيجب للزوجة المتعه.
متى يحكم القاضي بمهر المثل:(الاحوال التى يجب فيها مهر المثل)
1-   اذا خلا العقد من تسميتة ومن التراضي علية عند العقد رفعت الزوجة امرها الى القاضي ليفرضة لها وظل الامر كذلك حتى دخل بها او مات احدهما او طلقها قبل الدخول بها وجبت لها المتعة .
2-   اذا تزوجها على الا مهر لها لان المهر حكم من احكام العقد (فمثلا لو قال الزوج زوجيني نفسك على الا مهر لكى فقالت قبلت صح الزواج ووجب لها مهر المثل لانة شرط فاسد والشرط الفاسد اذا اقترن بعقد الزواج لا يترتب علية فساد العقد بل يفسد الشرط نفسة ويبقى العقد صحيحا)
3-   ان تكون التسمية فاسدة بأن سمى في العقد ما لم يصح مهرة شرعا (كأن يسمي في العقد لا اتزوج عليك – او يقول سوف اطلق زوجتي الاخرى – او يسمي شيئ ليس لة قيمة)
4-   اذا زوجت المرأة البالغة نفسها من كفء بمهر مسمى في العقد اقل من مهر امثالها بغير رضا (وليها العاصب) ففي هذة الحالة يكون من حق وليها العاصب ان يعترض على هذا العقد امام المحكمة ويطلب من الزوج اتمام المهر المسمى بمهر مثل فإن قبل الزوج اصبح الزواج لازما وان رفض الزوج حكم القاضي بفسخ الزواج لان المهر في بداية العقد ليس حقا خالصا للمرأة بل يتعلق بة حق الولي لدفع الضرر عن نفسة .
وبعد وجوب المهر في ذمة الزوج للزوجة الحق ان تتصرف فية كيف تشاء فلا حق للولي بعد ذلك فلو ابرأت الزوجة زوجها من المهر كلة او بعضة بعدما وجب في ذمتة صح ذلك.
في إي شيئ تكون المماثلة:
مهر المثل : هو مهر امرأة من اقارب ابيها (كالاخوات – العمات – بنات الاعمام ) لان الانسان من جنس قوم ابية لا من جنس قوم امة.
وتكون المماثلة: ان تتساوى المرأتان في السن والجمال والمال والعقل والدين والبلد والادب والعلم والبكارة وغيرها من الصفات مع مراعاة حال الزوج بأن يكون زوج كأزواج امثالها من نسائها .

Post a Comment

أحدث أقدم