الصفحات




 الحديث الصحيح و شروطة واقسامة ومراتبة


اولا تعريف الحديث الصحيح:

هو ما اتصل سندة بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط من اول الاسناد الى منتهاة ولا يكون شاذا ولا معللا.

ثانيا الشروط الواجب توافرها في الحديث الصحيح:

1-اتصال السند:ان يكون كل راو من رواة السند قد روى عمن قبلة وهكذا من اول الاسناد الى اخرة حتى يصل الى الرسول صلى الله علية وسلم, وخرج بهذا الشرط ما لم  يتصل سندة كالمنقطع والمُعضل والمُعلق والمرسل.

فالمنقطع: هو الذي سقط منة واحد في موضع او مواضع
والمعُضل: هو الذي سقط من اثنان فأكثر على التوالى في موضع
والمعُلق: هو الذي حذف من اول اسنادة واحد فأكثر
والمرسل:هو ما رواة تابعي عن النبي بدون ذكر صحابي

2-عدالة الراوي:ان يكون موثوقا بة في دينة وذلك بأن يكون مسلما بالغا عاقلا سالما من اسباب الفسق وخوارم المروءة،والعدالة ملكة نفسية تحمل صاحبها على ملازمة التقوى ، والمروءة هي اداب نفسية تحمل صاحبها على التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل، وعدالة الرواية يدخل فيها الذكر والانثى والحر والعبد والمبصر والكفيف ويخرج بشرط العدالة الكافر والصبي والمجنون .

3-ضبط الراوي:

ان يكون موثوقا بة في روايتة بأن يكون الرواي حافظا متيقظا لما يروية حافظا لروايتة ان كان يروي من حفظة وضابطا لكتابة ان كان يروي من الكتاب
 والضبط نوعان (ضبط صدر – ضبط كتاب)
ضبط صدر:هو ان يحفظ الراوي ما سمعه ويتثبت منة بحيث يتمكن من احضارة متى شاء.
ضبط كتاب: وهو ان يصون كتابة ويحفظة من ان يتطرق الية الخلل ويخرج بشرط الضبط ما نقلة مغفل كثير الخطأ

درجات الضبط:

الدرجة الاولى من الضبط:هي الدرجة العليا حيث يكون الضبط تاما فإن استوفى الحديث حميع الشروط وكان الضبط تاما حينئذ يكون الحديث صحيحا
الدرجة الثانية من الضبط: هى الدرجة الوسطى فإن كان الحديث قد استوفى جميع شروط الصحة ولكنة في الدرجة الوسطى من الضبط يكون الحديث حسنا.
الدرجة الثالثة من الضبط : وهي الدرجة الدنيا فإن فقد الحديث شرطا من شروط الصحة  ومنها الضبط فيكون ضعيفا وخرج بهذا الدرجة الوسطة والدرجة الدنيا من الضبط.

رابعا ان يكون خاليا من الشذوذ: والشذوذ هو مخالفة الثقة لمن هو اوثق منة وارجح ويخرج بهذا الشرط

خامسا الا يكون الحديث معللا بعلة فادحة: والعلة وصف خفي في قبول الحديث ويكون ظاهرة السلامة وقد تكون العلة في السند وقد تكون في المتن.

بعض الشروط الاخرى المختلف فيها لصحة الحديث
1-     ان يكون راوي الحديث مشهورا بالطلب
2-     ان الحديث الصحيح يعُرف بالفهم والمعرفة وكثرة السماع
3-     العلم بمعاني الحديث
4-     اشترط الامام ابو حنيفة فقة الراوي
5-     اشترط البخاري ثبوت السماع لكل راو من شيخة.

اقسام الحديث الصحيح:

ينقسم الحديث الصحيح الى قسمين( الصحيح لذاتة – الصحيح لغيرة)

اولا الصحيح لذاتة: هو الذي اشتمل على اعلى صفات القبول بأن كان متصل السند بنقل العدول الضابطين ضبطا تاما عن مثلهم من بداية الحديث الى منتهاة وخلا من  الشذوذ والعلة وسمي الصحيح لذاتة لانة استوفى شروط الصحة من ذاتة ولم يكن في حاجة الى ما يجبرة فصحتة نشأت من ذاتة لا من حديث اخر خارج عنه

ثانيا الصحيح لغيرة: هو الحديث الذي قصرت شروطة عن الدرجة العليا بأن كان الضبط فية غير تام وهذا القصور صالح لان يجبر بتعدد الطرق والا صار حديث حسن لذاتة وسمي الصحيح لغيرة لان صحتة نشأت من غيرة من طرق اخرى قوتة وجعلتة يرتقي من درجة الحسن الى درجة الصحيح لغيرة واطلق علية الصحيح لغيرة تمييزا لة عن الصحيح لذاتة فهو في الاصل حسن لذاتة ثم ارتقى بالتقوية والمتابعة الى درجة الصحيح فسمى الصحيح لغيرة .

مراتب الحديث الصحيح:

المرتبة الاولى: ما اتفق علية الشيخان البخاري ومسلم بمعنى انهما اخرجاة في صحيحيهما  ويقال لة المتفق علية
المرتبة الثانية:هو ما نفرد بة البخاري بروايتة في صحيحة دون مسلم
المرتبة الثالثة: ما انفرد بة مسلم بروايتة في صحيحة دون البخاري
المرتبة الرابعة: الصحيح الذي جاء على شرطيهما ولكنهما لم يخرجاة في صحيحيهما ويقصد شرطيهما ان رجال اسنادة في كتابيهما (صحيح البخاري ومسلم)
المرتبة الخامسة : ما كان على شرط البخاري ولكنة لم يخرجة في صحيحة
المرتبة السادسة: ما كان على شرط مسلم ولكنة لم يخرجة في صحيحة
المرتبة السابعة: ما كان صحيحا عن غير البخاري ومسلم من الائمة المعتمدين وليس على شرطيهما .

Post a Comment

أحدث أقدم